الخميس، 24 أكتوبر 2024 12:24 ص

خطوة بخطوة.. كيفية سحب الثقة من السلطات التنفيذيه تحت قبة البرلمان المصرى

خطوة بخطوة.. كيفية سحب الثقة من السلطات التنفيذيه تحت قبة البرلمان المصرى مجلس النواب
الأحد، 27 ديسمبر 2015 05:37 ص
كتب محمد عبد العظيم
سحب الثقة أحد وسائل الرقابة البرلمانية فى الأنظمة الديمقراطية، ويعرض "برلمانى" فى هذا الموضوع كيفية سحب الثقة باعتبارها وسيلة رقابية مهمة، حيث يحق لمجلس النواب أن يقرر سحب الثقه من رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم، وذلك طبقا لما نصت عليه اللائحة الداخلية المتوقع تعديل بعد موادها مع انعقاد البرلمان، حتى تتوافق مع دستور 2014.

ولا يجوز عرض طلب سحب الثقة إلا بعد استجواب، وبناء على اقتراح عُشر أعضاء المجلس على الأقل، ويصدر المجلس قراره عقب مناقشة الاستجواب، ويكون سحب الثقة بأغلبية الأعضاء، ولا يجوز طلب سحب الثقة فى موضوع سبق للمجلس أن فصل فيه فى دور الانعقاد ذاته.

وإذا قرر المجلس سحب الثقه من رئيس مجلس الوزراء، أو من أحد نوابه أو أحد الوزراء أو نوابهم، وأعلنت الحكومة تضامنها معه قبل التصويت، وجب أن تقدم الحكومة استقالتها، وإذا كان قرار سحب الثقة متعلقًا بأحد أعضاء الحكومة، وجبت استقالته.

يقدم طلب حجب الثقة عن الوزاره أو عن أحد أعضائها بصورة خطية موقعة من خمس أعضاء المجلس على الأقل، يبلغ رئيس المجلس الطلب فور تلقيه إلى رئيس الوزراء والوزير المعنى ويدرج فى جدول أعمال أول جلسة تعقد بعد يومين من تقديمه.

يحق للوزارة أو للوزير المطلوب حجب الثقة عنه طلب تأجيل المناقشة مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام، فى حال حجب الثقة عن الوزارة يجب أن يقدم رئيس مجلس الوزراء استقالة الوزارة إلى رئيس الجمهورية، كما يجب على الوزير الذى حجبت الثقة عنه تقديم استقالته، ويكون قرار المجلس بحجب الثقة بأغلبية أعضاء المجلس، يبلغ رئيس المجلس قرار حجب الثقة عن الوزاره أو الوزير إلى رئيس الجمهورية فور صدوره.

الأكثر قراءة



print